{إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا وَرَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَاطْمَأَنُّوا بِها وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنا غافِلُونَ (7) أُولئِكَ مَأْواهُمُ النَّارُ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (8)}قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا} {يَرْجُونَ} يخافون، ومنه قول الشاعر:إذا لسعته النحل لم يرج لسعها *** وخالفها في بيت نوب عواسلوقيل يرجون يطمعون، ومنه قول الآخر:أيرجو بنو مروان سمعي وطاعتي *** وقومي تميم والفلاة ورائيافالرجاء يكون بمعنى الخوف والطمع، أي لا يخافون عقابا ولا يرجون ثوابا. وجعل لقاء العذاب والثواب لقاء لله تفخيما لهما.وقيل: يجري اللقاء على ظاهره، وهو الرؤية، أي لا يطمعون في رؤيتنا.وقال بعض العلماء: لا يقع الرجاء بمعنى الخوف إلا مع الجحد، كقوله تعالى: {ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً} [نوح: 13].وقال بعضهم: بل يقع بمعناه في كل موضع دل عليه المعنى. قوله تعالى: {وَرَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا} أي رضوا بها عوضا من الآخرة فعملوا لها. {وَاطْمَأَنُّوا بِها} أي فرحوا بها وسكنوا إليها، واصل اطمأن طأمن طمأنينة، فقدمت ميمه وزيدت نون وألف وصل، ذكره الغزنوي. {وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنا} أي عن أدلتنا {غافِلُونَ} لا يعتبرون ولا يتفكرون. {أُولئِكَ مَأْواهُمُ} أي مثواهم ومقامهم. {النَّارُ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ} أي من الكفر والتكذيب.